الرهبنة الفرنسيسكانية بمصر، إقليم الأخوة الأصاغر

البيان الختامي للاجتماع نصف السنوي لمجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في مصر

0

البيان الختامي للاجتماع نصف السنوي لمجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في مصر

(29 نوفمبر- 1 ديسمبر 2022)

اجتمع مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك بمصر في دورته النصف السنوية العادية في الفترة من 29 نوفمبر إلى 1 ديسمبر 2022 بدار القديس اسطفانوس بالمعادي، برئاسة صاحب الغبطة البطريرك الأنبا إبراهيم اسحق، بطريرك الأقباط الكاثوليك ورئيس مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في مصر، ومشاركة الآباء المطارنة رؤساء الكنائس الكاثوليكيّة ومطارنة الإيبارشيات الكاثوليكيّة في مصر.

بدأت الاجتماعات بكلمة صاحب الغبطة الأنبا / إبراهيم اسحق والتي رفع من خلالها الشكر للربّ على عمله في الكنيسة. وقد شدّد غبطته على أنّ تحدّيات الحياة تدعونا إلى اتّباع وصايا الربّ وأن نسلّم ذواتنا لعمل الروح. نحن نحمل كنز البشارة في آنية من خزف. ولهذا علينا أن نفعّل الوحدة التي تسكننا في قلب تنوّع كنائسنا. فالمجلس هو أداة لخدمة هذه الوحدة. وقد أشاد غبطة البطريرك بزيارة البابا فرنسيس للبحرين والتي جاءت في إطار حرصه على علاقات أخويّة مع العالم الإسلامي.

رحّب غبطته بسيادة المطران جان-ماري شامي النائب البطريركيّ للروم الملكيين الكاثوليك المُنتخب حديثًا خلفًا لسيادة المُطران جورج بَكر الذي بلغ السنّ القانونيّ للتقاعُد. كما رحّب بالأخت سعاد يوسف المدعوّة بصفتها رئيسة الاتّحاد العام للرهبانيّات النسائيّة.

قدّم المجلس التهنئة للأب روماني أمين اليسوعيّ لانتخابه أمينًا عامًّا للأمانة العامّة للمدارس الكاثوليكيّة في مصر. وقد أعرب المجلس عن شكره لحضرة القمّص أنطونيوس غطّاس على خدمته التي امتدّت على مدار ثماني سنوات.

استضاف المجلس سيادة الكاردينال فريدولين أمبونجو رئيس مجلس الأساقفة في أفريقيا ومدغشقر. تناولت المداخلات العلاقة ما بين الكنيسة المصرية والكنيسة في أفريقيا مع إبراز ضرورة التعاون في المرحلة القارية لسينودس الأساقفة القادم.

واختتم المداخلة بالحديث عن مشاركة الكنيسة في مؤتمر المناخ الذي عُقد في شرم الشيخ. تناول المجلس عمل اللجان الأسقفيّة المختلفة حيث استعرض نشاط لجنة الدعوات ومشاركة لجنة التعليم في مؤتمرها الذي أقيم في روما، كما تابع مع اللجنة الأسقفيّة للشباب التحضيرات الخاصّة بمشاركة الكنيسة في الأيام العالميّة للشباب التي ستقام في لشبونة- البرتغال في صيف 2023.

استمع المجلس إلى تقارير الأنشطة المتنوّعة التي يرعاها ومنها الرسالات البابوية وكلية العلوم الدينية وكاريتاس مصر مهنّئًا مجلس إدارتها المنتخب حديثًا واختتم بلقائه مع مرشديّة السجون.

تمّ انتخاب سيادة المطران جان-ماري شامي رئيسًا للجنة الأسقفيّة للأنشطة الرسوليّة خلفًا لنيافة الأنبا باخوم والذي وجّه إليه المجلس شكره على تنشيط اللجنة خلال الفترة السابقة.

هنّأ المجلس سيادة رئيس الأساقفة المطران كلاوديو جوجيروتي لتعيينه عميدًا لمجمع الكنائس الشرقيّة من قبل قداسة البابا فرنسيس مثمّنًا جهود سيادة رئيس الأساقفة ليوناردو ساندري العميد السابق للمجمع.

اختتم المجلس جلساته بمشاركة سعادة سفير الفاتيكان سيادة المطران نيكولا تيفنان مُشيرًا إلى أهميّة التعاوُن ما بين الرهبانيّات والإيبارشيّات الكاثوليكيّة في مختلف الرسالات التي تقوم بها الكنيسة الجامعة في مصر. كما أشاد المجلس بجهود القيادة السياسيّة والقيادات الأمنيّة التي ساهمت في إنجاح مؤتمر المناخ وظهوره بالشكل الذي يليق بوطننا الغالي مصر.

البطريرك إبراهيم إسحق

بطريرك الأقباط الكاثوليك

ورئيس مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك بمصر

دار القديس اسطفانوس

1 ديسمبر 2022

#البطريرك_الانبا_ابراهيم_اسحق

#مجلس_البطاركة_والاساقفة_الكاثوليك_بمصر

#الكنيسة_الكاثوليكية_بمصر

Leave A Reply