الرهبنة الفرنسيسكانية بمصر، إقليم الأخوة الأصاغر

حفل إفتتاح الدورة الرابعة والستون

0

حفل إفتتاح الدورة الرابعة والستون

لمهرجان المركز الكاثوليكي المصري لل حفل إفتتاح الدورة الرابعة والستون سينما

أُقيم مساء أمس الجمعة 26 فبراير 2016 حفل إفتتاح مهرجان المركز الكاثوليكي المصري للسينما في دورته الرابعة والستين، وقد بدء الحفل بعرض فيلم تسجيلي عن المركز ثم فيلماً آخر عن هذه الدورة والتي تم إهدائها إلى الفنان المصري العالمي عمر الشريف.

 بدءت فقرات الحفل والذي قامت بتقديمه الفنانة يسرا اللوزي بالترحيب بالحضور والمكرمين، ثم قامت بإستدعاء الأب بطرس دانيال مدير المركز الكاثوليكي المصري للسينما ورئيس المهرجان ليعلن إفتتاح الدورة وإلقاء كلمته، ثم كانت كلمة الأب كمال لبيب الرئيس الإقليمي للرهبان الفرنسيسكان بمصر، بعدها كانت كلمة المونسنيور برونو موزارو سفير الفاتيكان بالقاهرة.

بعد ذلك تم الإعلان عن الجوائز للمكرمين هذا العام وقد كانت على النحو التالي:

*جائزة المركز الخاصة

للموسيقار القدير / محمد سلطان

لريادته فن التأليف الموسيقي والتلحين للسينما والتلفزيون، حيث يُعَدّ من جيل الرواد الذين عملوا بهذا المجال، ولحِسّه الفني المرهف، مما جعله من أهم الملحنين وواضعي الموسيقى التصويرية للأفلام في السينما المصرية، ولقدرته على الوصول إلى وجدان وأعماق الجمهور من خلال ألحانه ومؤلفاته الثرية ولدوره الملموس في الإرتقاء بالذوق العام للجماهير.

*جائزة التميز الإعلامي

الإعلامية القديرة / فايزة واصف

لإعتبارها من جيل الرواد بالتلفزيون المصري، ولأدائها الرصين من خلال برنامجها المتميز “حياتي” والذي يُعد مثالاً للإجادة والتفاني في العمل، ولدورها الملموس في إيجاد حلول للعديد من المشكلات بالمجتمع المصري.

*جوائز الإبداع الفني وقد حصل عليها هذا العام كلاً من :

الموسيقار  القدير/ مجدي الحسيني

لإعتباره أشهر عازف أورج مصري وعربي ، وكونه يمثل ظاهرة إبداعية نادرة، فقد أضفى على الألحان الشرقية كثيرًا من الحداثة الموسيقية، ولريادته فن التأليف الموسيقي للسينما والتلفزيون، حيث يُعد من جيل الرواد الذين عملوا بهذا الفن.

الفنان القدير / أسامة عباس

لموهبته المتميزة في كل أعماله التي قدمها، ولقدرته الفائقة على تنوع الأدوار بحرفية شديدة وسلاسة في الأداء ولإعتباره من الفنانين الذين أثروا التليفزيون  والسينما بأعماله الخالدة والباقية في وجدان المشاهدين.

الكاتب والناقد الفني القدير / رؤوف توفيق

لدوره الملموس في الإرتقاء بالنقد الفني السينمائي، ولكتاباته المتميزة ومؤلفاته التي تؤرّخ للسينما المصرية، وخبراته الفنية المتعددة سواء في الكتابة أو النقد السينمائي.

مدير التصوير القدير / محسن نصر

لريادته فن التصوير السينمائي، ولقدرته على نقل صورة حية واقعية للمجتمع المصري من خلال الكاميرا بحرفية عالية، ولأعماله التي تركت بصمات واضحة في تاريخ السينما المصرية.

الكاتب والسيناريست القدير / بشير الديك

لكتاباته المتميزة ومؤلفاته التي تُعد من علامات السينما المصرية، ولدوره الملموس في الإرتقاء بالمجتمع من خلال أفلامه، ولخبراته الفنية المتعددة سواء في السيناريو أو النقد السينمائي.

مدير التصوير القدير / محسن أحمد

لإعتباره من المبدعين الذين إستطاعوا أن يضيفوا لفن التصوير السينمائي، ولأفلامه المتميزة على مدار رحلة حياته الفنية، وموهبته الفريدة في هذا المجال.

اسم الفنان الراحل / ممدوح عبد العليم

وقد تسلمتها الفنانة القديرة إلهام شاهين بتكليف من زوجته الإعلامية شافكي المنيري

لإعتباره من الفنانين القلائل الذين إستطاعوا أن يحافظوا على الفن الراقي والرسالة الهادفة للعمل الفني المتميز على مدار رحلة حياته الفنية، ولمشواره الفني المتميز وتنوع أدواره الفنية ذات القيمة الإنسانية، ولمكانته الكبيرة في وجدان المشاهدين.

ثم بعد ذلك كانت الفقرة الفنية والتي قامت بإهدائها للمهرجان الفنانة والمطربة اللبنانية نيكول سابا وقدمت خلالها مجموعة من أغانيها، بعدها قام الأب بطرس بإهدائها درع المركز تقديراً عن الشكر والتقدير لها.

بعد ذلك جاءت الفقرة الثانية من التكريمات والتي بدءت بجوائز الأعمال الدرامية لهذا العام، وقد حصل عليها فنانين قديرين عملا معاً في مسلسل واحد كان له عظيم الأثر في مكافحة تعاطي وإدمان المخدرات، ولبراعتهما في توصيل الرسالة بإسلوبهما الشيق في إطار درامي رائع.

جائزة أفضل ممثلة في عمل درامي

الفنانة القديرة / نيللي كريم عن دورها في مسلسل “تحت السيطرة”

جائزة أفضل ممثل في عمل درامي

الفنان القدير / ماجد الكدواني عن دوره في مسلسل “تحت السيطرة”

بعد ذلك تم منح جائزة المركز التشجيعية والتي حصل عليها

الفنان الموهوب / محمد عبد الرحمن

لموهبته المتميزة في أعماله التي قدمها، ولإجتهاده في إختيار أدواره وتنوعها بحرفية شديدة وسلاسة في الإداء، مما يجعل له مستقبلاً باهراً على الساحة الفنية.

ثم كانت باقي التكريمات لهذه الدورة والتي كانت على النحو التالي :

*جائزة فريد المزاوي

المخرج القدير / علي بدرخان

لموهبته الفريدة وقدرته على نقل صورة حية واقعية للمجتمع المصري من خلال الكاميرا بحرفية عالية، ولأعماله التي تركت بصمات واضحة في تاريخ السينما المصرية.

*جائزة الأب يوسف مظلوم

الشاعر القدير / سيد حجاب

وقد تسلمها نيابة عنه الأستاذ شوقي حجاب

لمشواره الحافل بالأعمال الفريدة، ولبصماته الواضحة في المجال الفني، وتفانيه في العمل بإجادة تامة وسلاسة في الأداء، وقدرته على نقل صورة حية واقعية للمجتمع المصري من خلال أشعاره بحرفية عالية، ولأعماله التي تركت بصمات واضحة في وجدان الجماهير.

*جوائز الريادة السينمائية وكانت لكل من :

الفنانة القديرة / بوسي

لإعتبارها من جيل الرواد في العمل السينمائي، ولقدرتها الفائقة على تنوع الأدوار بحرفية شديدة وسلاسة في الأداء ولعطاءها المستمر ودورها في النهوض بالفنون عامة، والسينما بصفة خاصة.

الفنان القدير / يوسف شعبان

لإعتباره من جيل الرواد في العمل السينمائي، ولموهبته الفريدة ومشواره الفني المتميز وتنوع أدواره الفنية، ولمكانته الكبيرة في وجدان المشاهدين،  وبراعته في جميع أعماله السينمائية والتلفزيونية.

الفنانة القديرة / كريمة مختار

وقد تسلمها نيابة عنها ابنها الأستاذ شريف الدمرداش

لمشوارها الفني المتميز وتنوع أدوارها الفنية ذات القيمة الإنسانية، ولمكانتها الكبيرة في وجدان المشاهدين، ولأعمالها التي تركت بصمات واضحة في تاريخ السينما والمسرح والتلفزيون، ولتفانيها في العمل بإجادة تامة، ولدورها الملموس والفعًّال في خدمة المجتمع المصري.

الفنان القدير / لطفي لبيب

لمشواره الفني المتميز وتنوع أدواره الفنية ذات القيمة الإنسانية، لأعماله التي تركت بصمات واضحة في تاريخ السينما والتلفزيون، ولتميزه في جميع الأعمال التي يؤديها، ولعطاءه المستمر و لدوره في النهوض بالفنون عامة، والسينما بصفة خاصة.

الفنانة القديرة / زبيدة ثروت

وقد تسلمها نيابة عنها حفيدها الأستاذ أحمد عبد القدوس وابنتها

لإعتبارها من الفنانين المصريين القلائل الذين إستطاعوا أن يحافظوا على الفن الراقي والرسالة الهادفة للعمل الفني المتميز على مدار رحلة حياتها الفنية.

الفنان القدير / جميل راتب

وقد تسلمها نيابة عنه الكاتب والسيناريست كرم النجار

لإعتباره من الفنانين المصريين القلائل الذين إستطاعوا أن يحافظوا على الفن الراقي والرسالة الهادفة للعمل الفني المتميز على مدار رحلة حياته الفنية الطويلة، ولإمتلاكه قدرات تمثيلية فائقة ساعدته على إجادة الكوميديا وإضفاء لوناً خاصاً لأدوار الشر، وبراعته في جميع أعماله السينمائية والتلفزيونية.

هذا وتبدأ من اليوم السبت عروض الأفلام المشاركة في هذه الدورة يعقبها ندوة بعد كل فيلم يديرها أحد النقاد السينمائيين بحضور أبطال وصناع العمل.      

   

Leave A Reply