الرهبنة الفرنسيسكانية بمصر، إقليم الأخوة الأصاغر

الفصل الأول: مبادئ عامّة لأجل إحياء الليترجيّا وتطويرها

0

4) تعزيز الحياة الليترجيّة في الأبرشية والرعيّة 

4041 -41- يجب اعتبار الأسقف كاهن رعيتّه الأكبر الذي تصدر عنه وتتعلّق به نوعاً ما حياة مؤمنيه في المسيح. لهذا يجب على الجميع أن يقدّروا كلّ التقدير الحياة الليترجيّة في الأبرشية حول الأسقف، ولا سّيما في الكنيسة الكاتدرائية: ليقتنعوا أنّ أهمّ مظهر للكنيسة هو في الاشتراك الكامل والفعّال لشعب الله المقدّس كلّه في هذه الاحتفالات الليترجيّة، نفسها، ولا سيّما في الإفخارستيّا الواحدة، والصلاة الواحدة، حول المذبح الواحد حيث يترأس الأسقف وحوله كهنته ومعاونوه(35).

 

حياة الرعيّة الليترجيّة

 

4042 -42- بما أنّ الأسقف لا يستطيع في كنيسته أن يترأس بنفسه قطيعه، لا دائماً ولا في كلّ مكان، كان لا بدّ له من إنشاء جماعات من المؤمنين تبرز بينها  الرّعايا المنتظمة محليّاً برعاية راع يحلّ محلّ الأسقف: إنّها تمثل نوعاً ما الكنيسة المنظورة القائمة على الكرة الأرضية.

لهذا يجب تشجيع حياة الرعيّة الليترجيّة وارتباطها بالأسقف، وذلك في نفس المؤمنين ورجال الإكليروس وفي سيرة حياتهم العمليّة، ويجب العمل على أنّ يزدهر روح الجماعة الراعويّة، ولا سيّما في الاحتفال الجماعي بقدّاس الأحد.

 

5) تنشيط العمل الراعويّ الليترجيّ

 

التجدد الراعويّ نعمة من الروح القدس

 

4043 -43- إنّ الغيرة على تشجيع الليترجيّا المقدّسة وإحيائها هي والحقّ يقال علامة التفات من عناية الله إلى عصرنا الحاضر، وكأنّها مرور للروح القدس بكنيسته، وهو يطبع حياتها بطابع خاصّ، بل يطبع به في زمننا كلّ موقف دينيّ سواء كان في نطاق الشعور أو في نطاق العمل.

لأجل ذلك ولأجل الزيادة في تنشيط العمل الراعويّ الليترجيّ في الكنيسة أقرّ المجمع المقدّس:

 

لجنة ليترجيّة وطنية

4044 -44- يحسن بالسلطة الكنسيّة المحلية ذات الصلاحيّة، المشار إليها في البند 22 (§ 2)، أن تنشئ لجنة ليترجيّة يساعدها رجال ذوو خبرة في العلم الليترجيّ، والموسيقى، والفنّ الكنسيّ، والشأن الراعويّ. يساند هذه اللجنة،بقدر الإمكان، معهد للراعويّات الليترجيّة مؤلّف من أعضاء يقبل فيما بينهم علمانيّون ضليعون في المّادة، إذا كان ذلك مفيداً. يرجع إلى هذه اللجنة، بإدارة السلطة الكنسية المحلية التي ذكرت آنفاً، أن توجّه العمل الراعويّ الليترجيّ ضمن حدود صلاحيّاتها، وأن تشجّع البحوث والتجارب الضرورية كلما كان هنالك ما يدعو إلى عرض تجديدات على الكرسيّ الرسوليّ.

 

لجنة ليترجيّة للأبرشية

4045 -45- للسبب عينه تنشأ في كلّ أبرشية لجنة لليترجيّا المقدّسة لكي تنشّط العمل الليترجيّ يإدارة الأسقف.

 

وقد يكون من المناسب أحياناً أن تجتمع عدّة أبرشيّات على لجنة واحدة تعمل عملاً مشتركاً على تقدّم أمور الليترجيّا.

 

لجان أخرى

4046 -46- يضاف إلى لجنة الليترجيّا في كلّ أبرشية، حيث يمكن ذلك، لجنة للموسيقى الكنسيّة، ولجنة للفنّ الكنسيّ.

ولابدّ لهذه اللجان الثلاث من أن تتضافر قواها على العمل، وكثيراً ما يحس جمعها في واحدة.

ـــــــــــــ

35- راجع القدّيس أغناطيوس الأنطاكي “إلى أهل مغتيسيا ” 7 . “إلى أهل فيلبي” 4 ، “إلى أهل أزمير” 8 : طبعة فونك المذكورة سابقاً، الجزء الأول ص 236 ، 266 ، 281.

الكلمات : الليترجيّا – الليتروجيا –  الرعية – العمل الرعوى – إبرشية

Leave A Reply