الرهبنة الفرنسيسكانية بمصر، إقليم الأخوة الأصاغر

نشرة حفل الختام وتوزيع الجوائز لمهرجان المركز الكاثوليكي المصري للسينما في دورته السابعة والستين

0

أُقيم مساء الجمعة الموافق 15 فبراير 2019 بقاعة النيل للآباء الفرنسيسكان حفل ختام مهرجان المركز الكاثوليكي المصري للسينما في دورته السابعة والستين، والتي أهدتها اللجنة العليا للمهرجان برئاسة الأب بطرس دانيال وعضوية الأستاذ مجدي سامي والأستاذ ميشيل ماهر لروح الفنان المصري العالمي جميل راتب تقديراً لمشواره الفني وعطائه السينمائي وأعماله المتميزة على مدار تاريخه الفني.

بدأ الحفل بعرض فيلم عن ملخص فعاليات الدورة ولقطات من حفل الافتتاح والندوات الفنية للأفلام المشاركة من إعداد قناة (سات 7)، ثم صعدت للمسرح الإعلامية المتألقة أسماء قنديل لتقديم الحفل.

بعد كلمات الترحيب بالفنانين الحضور والضيوف قامت مُقدمة الحفل بإستدعاء الأب بطرس دانيال رئيس المهرجان ومدير المركز الكاثوليكي المصري للسينما لإلقاء كلمته والتي تناول خلالها رسالة الفن ودوره في الارتقاء بالذوق العام للمشاهدين والمجتمعات، ثم كانت كلمة الأب كمال لبيب الرئيس الإقليمي للرهبان الفرنسيسكان بمصر، بعد ذلك تم عرض فيلم عن لجنة تحكيم هذه الدورة والتي تشكلت برئاسة المخرج عادل أديب وعضوية كلاً من الفنانة إلهام شاهين والفنانة صابرين والفنان مصطفى شعبان والفنان مجدي كامل ومدير التصوير د. محمد مختار والسيناريست محمد سليمان والموسيقار هشام نزيه والناقد الفني إمام عمر.

ثم كانت كلمة رئيس لجنة التحكيم المخرج القدير عادل أديب، والتي شكر فيها المركز لدوره التنويري في تسليط الضوء على الأعمال الفنية المتميزة، بعد ذلك تم تكريم رئيس وأعضاء لجنة التحكيم وتسليمهم درع المركز وشهادة تقدير لتطوعهم ومشاركتهم الفعّالة على مدار أيام المشاهدة وإعلان النتيجة، ثم تم التقاط صورة جماعية لهم قبل نزولهم من على خشبة المسرح. ثم تسليم جوائز مكرمي الدورة واللذان لم يستطعا حضور حفل الافتتاح لوجودهما خارج البلاد وهما:

 جائزة الإبداع الفني للناقد القدير / طارق الشناوي

جائزة فريد المزاوي للمخرج القدير / يسري نصرالله

قامت بعد ذلك الإعلامية أسماء قنديل بتقديم الفقرة الفنية والتي أهدتها لجمهور المهرجان هذا العام المطربة المتميزة الفنانة آية عبدالله، وقدمت خلالها مجموعة متنوعة من أغنياتها المتميزة، ثم قام الأب بطرس دانيال بإهدائها درع المركز تقديراً وعرفاناً لها

ثم جاءت اللحظة المرتقبة والتي كان الجميع ينتظرها ألا وهي إعلان الفائزين بجوائز هذه الدورة التي تنافس على جوائزها هذا العام 6 أفلام من بين 36 فيلماً عُرضت تجارياً عام 2018 وهي: “طلق صناعي” للمخرج خالد دياب، “زهرة الصبّار” للمخرجة هالة القوصي، “يوم الدين” للمخرج أبوبكرشوقي، “عيار ناري” للمخرج كريم الشناوي، “ورد مسموم” للمخرج أحمد فوزي صالح ، “ليل خارجي” للمخرج أحمد عبدالله. ، وبعد استدعاء رئيس المهرجان ورئيس الرهبنة ورئيس وأعضاء لجنة التحكيم للصعود للمسرح تم الإعلان عن جوائز الدورة السابعة والستين لمهرجان المركز الكاثوليكي المصري للسينما وكانت كالتالي:

  • جائزة أحسن ممثلة الفنانة المتميزة /حورية فرغلي عن دورها في فيلم “طلق صناعي”
  • جائزة أحسن ممثل الفنان المتميز/ أحمد الفيشاوي عن دوره في فيلم “عيار ناري”
  • جائزة أحسن ممثل دور ثان الطفل المتميز / أحمد عبد الحفيظ عن دوره في فيلم “يوم الدين”
  • جائزة أحسن سيناريو السيناريست  / أبو بكر شوقي عن فيلم “يوم الدين”
  • جائزة أحسن تصوير( مناصفة) مدير التصوير/ عبد السلام موسى عن فيلم “عيار ناري”
  • جائزة أحسن تصوير( مناصفة) مدير التصوير/ فيديركو سيسكا عن فيلم “يوم الدين”
  • جائزة أحسن مونتاج المونتير / إرين جرينويل عن فيلم “يوم الدين”
  • جائزة أحسن إشراف فني وديكور / لورا موس عن فيلم  “يوم الدين”
  • جائزة أحسن موسيقى تصويرية الموسيقار /عمر فاضل عن فيلم “يوم الدين”
  • جائزة أحسن إخراج المخرج المتميز / أبو بكر شوقي عن فيلم “يوم الدين “
  • جائزة أحسن فيلم سينمائي / فيلم “يوم الدين”
  • جائزة لجنة التحكيم الخاصة للممثل المتميز / راضي جمال عن فيلم “يوم الدين”
  • شهادة تقدير للفنان / شهاب إبراهيم عن دوره في فيلم ( يوم الدين )
Leave A Reply