الرهبنة الفرنسيسكانية بمصر، إقليم الأخوة الأصاغر

بدأ افتتاح مؤتمر الشبيبة الفرنسيسكانيّة تحت عنوان “أصحاب أنا وأنت ولا؟

0

مساء يوم الأربعاء ٢٤ أغسطس بدأ افتتاح مؤتمر الشبيبة الفرنسيسكانيّة تحت عنوان “أصحاب أنا وأنت ولا؟” بالقداس الإلهي وكلمة الأب بنيامين صابور مسؤول الشبيبة، يليه عرض تمثليّ خاص يشرح أهداف المؤتمر ومواضيعه بشكل مميز.

أما اليوم الثاني فقد تمّ تخصيصه لعرض موضوع السينودس ٢٠٢١-٢٠٢٣ عن طريق لقاء قدمه الأخ أندرو وهيب الفرنسيسكانيّ يليه ورشة عمل؛ وفي نفس اليوم بدأ ما يُسمى بالمشاريع وهي مجموعة من الأنشطة العملية والنظرية لدراسة الكتاب المقدس وبالتحديد موضوع نسب السيد المسيح.

في اليوم الثالث وبجانب المشاريع، قدمت الأستاذة كلارا كمال لقاء “كيف ترى نفسك كما يراك الله” حيث قدمت صورة لما يعاني منه كثير من الشبيبة من تشويه الصورة الشخصية عن الذات وكيفية معالجه هذه المشكلة عن طريق آليات فعاله.

في اليوم الرابع تمّ عمل ما يُسمى بالمحاكمة وهي نوع من عرض ومناقشة بعض القضايا المتعلقة بعلاقة اللّه بالإنسان في شكل محاكاة للمحكمة في ثلاثة أدوار: القاضي والمدعي والمتهم. وفي ختام هذه المحاكاة قدم الأب حنا كمال الفرنسيسكانيّ لقاءه “اللّه غير ما نتصور” ليكمل الفكرة ويوضح أن تصور الإنسان لأفعال اللّه قد يكون غير كامل ومغلوط بسبب عدم كمال الرؤية وبالتالي على الإنسان أن يثق في تدبير اللّه ويجاهد في هذه الحياة وهو يعلم أن هناك إله حي يرافقه ويساعده. في نهاية اليوم تمّ الختام بساعة سجود للقربان الأقدس في جو روحيّ مميز.

في اليوم الخامس تمّ تخصيص وقت لمناقشة توصيات الشبيبة فيما يخص مواضيع السينودس ٢٠٢١-٢٠٢٣ وذلك مع الأب ميلاد شحاته الفرنسيسكانيّ رئيس اللجنة البطريركية للسينودس، فكان نقاش قوي ومثمر وضعَ الشبيبة في البُعد العمليّ للسينودس، وقد وعد الأب ميلاد بتوصيل أصوات وتوصيات الشبيبة للكرسي البابويّ ضمن باقي أراء وتوصيات الكنيسة الكاثوليكيّة في مصر.

في اليوم السادس والأخير كان هناك وقت لعمل ورشة حول الصحة الجنسيّة لتوعية الشبيبة ومناقشة بعض المشاكل الخاصة بتلك المرحلة العمريّة، وفي نهاية اليوم وبعد تقييم المؤتمر تمّ الختام بصلاة القداس الإلهي مع الأب مراد مجلع الخادم الإقليميّ للرهبان الفرنسيسكان في مصر وتجديد وعد الشبيبة الفرنسيسكانيّة.

Leave A Reply